Home غاز المتوسط عاجل…شركة إينى تعلن انتهاء حفر بئر ظهر 2 وخطتها الطموحة لحقل شروق
عاجل…شركة إينى تعلن انتهاء حفر بئر ظهر 2 وخطتها الطموحة لحقل شروق

عاجل…شركة إينى تعلن انتهاء حفر بئر ظهر 2 وخطتها الطموحة لحقل شروق

0

كتبت – سوزان نور

أعلنت شركة إينى الإيطالية صباح اليوم الجمعة 26 فبراير 2016 فى بيان لها انها أنتهت بنجاح من حفر بئر شمال “نديكو 1” فى حقل شمال النورس بأمتياز ابو ماضى  شمال دلتا مصر بالبحر المتوسط ، و كان أول اكتشاف وأنتاج قد بدأ من حقل النورس فى سبتمبر 2015 بأجمالى 45000 الف برميل مكافئ يوميا.

و من المتوقع فى منتصف 2016 أن يصل الانتاج الى 60000 الف برميل مكافئ  يدفع به الى محطة ابو ماضى للمعالجة على بعد 25 كيلو متر من الاكتشاف ليصل بعدها الغاز الى الشبكة القومية المصرية ثم الى المستهلك.

وعلى التوزاى قامت شركة إينى بحفر بئر “ظهر 2” أول بئر تقيم فى اكتشاف حقل ظهر بأمتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط  بئر ظهر 2 يبعد مسافة 1.5 كيلومترجنوب عند بئر “ظهر1” وقد أوضح البيان إن بئر “ظهر 2” وصل إلى عمق 4171 متر وقد أكدت اختبارات البئر  على الكمية المكتشفة فى بئر استكشاف ظهر 1.

وصرحت شركة إينى إن لديها خطة طموحة لأستكمال لتقيم حقل شروق بحفر 3 آبار تقيم اخرى  الذى يحتوى على إحتياطي مقدر 30تريليون قدم مكعب من الغاز ما يعادل 5ر5 مليار  برميل مكافئ.

وكانت شركة إينى أعلنت الأسبوع الماضى عن اكتمال الإجراءات التنفيذية لتنمية حقل “ظهر” في منطقة التزام شروق بالمياه الاقتصادية بالبحر المتوسط، باعتماد عقد تنمية حقل “ظهر” لشركة “ايوك” المملوكة بالكامل لشركة “إيني” الإيطالية. وأوضحت أنه تم تكوين شركة “بتروشروق” للبترول، وهي شركة مشتركة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “ايجاس” و”ايوك” لتقوم بأعمال تنمية مشروع حقل ظهر، على أن يتم تنفيذ الأنشطة المتعلقة بالمشروع من خلال شركة “بتروبل”.

يذكر أن شركة “إيني” تعمل في مصر منذ عام 1954 حيث تباشر عملياتها من خلال فرعها “ايوك”، وتعد شريكا استراتيجيا لقطاع البترول المصري ولها دور ريادي لقيامها باكتشاف أول حقل للغاز الطبيعي في مصر “أبو ماضي” في عام 1967.

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات