Home مفاهيم بترولية هل تعرف ماهو الفرق بين الغاز الطبيعى والبوتاجاز ؟
هل تعرف ماهو الفرق بين الغاز الطبيعى والبوتاجاز ؟

هل تعرف ماهو الفرق بين الغاز الطبيعى والبوتاجاز ؟

0

كتبت سوزان نور –  ارب انيرجى نيوز

استخدام غاز البوتاجاز

نتعرف على منتجين بتروليين مختلفين وهما الغازالطبيعى و البوتاجازاللذان يحدثان خلط لدى الكثيرين مع أنهما منتجين بتروليين مختلفين تماما.

الغاز الطبيعى

يستخرج بصورة طبيعية من باطن الأرض إما مصاحباً لآبار البترول أومنفردا ويتكون من الايثان والميثان ويتم توزيعه بعد استخلاص المتكثفات والبوتاجاز منه بمواقع الإنتاج لاستخدامه فى المنازل والمصانع والمنشآت التجارية ومحطات الكهرباء ويمكن تسييله فى درجة حرارة معينة لاستخدامه فى التصدير .

أما البوتاجاز ” غاز البترول المسال ”

يتم انتاجه واستخدامه من معامل التكرير ويتكون من البروبان والبيوتان ويتم نقله من خلال شبكات خطوط الأنابيب أو السيارات الصهريجية من مناطق إنتاجه إلى المصانع أو تعبئة اسطوانات البوتاجاز , وبعد ذلك يتم توزيعه إلى المستودعات بجميع المحافظات ومن الجدير بالذكر هنا أن سعر البوتاجاز أعلى من الغاز الطبيعى.

ومما سبق يتضح أن توفير الغاز الطبيعى موضوع وتوفير البوتاجاز موضوع آخر وجهود قطاع البترول متواصلة فى توفيرهذة المنتجات سواء أكانت غاز طبيعى أو بوتاجاز أوبنزين أو سولار وغيرهما للسوق المحلى وتأمين إحتياجات المواطنين منها .

بقى أن نوضح أن قطاع البترول ينفذ حالياً خطة طموحة للاسراع بمعدلات توصيل الغاز الى الوحدات السكنية الصالحة للتوصيل والتوسع فى استخداماته ليكون بديلاً للبوتاجاز .

التخطي إلى شريط الأدوات