Home طاقة عربية 9 شركات بما فيها روسية تقدّمت للبنان للفوز بعقود غاز المتوسط
9 شركات بما فيها روسية تقدّمت للبنان للفوز بعقود غاز المتوسط
0

9 شركات بما فيها روسية تقدّمت للبنان للفوز بعقود غاز المتوسط

0

قال وزير الطاقة والمياه اللبناني، سيزار أبي خليل، في بيان:، “إنه بتاريخ 31 مارس، انتهت المهلة المفتوحة أمام شركات التنقيب عن البترول العالمية للتقدم بطلباتها من أجل التأهيل المسبق للاشتراك في دورة التراخيص الأولى.. هناك تسع شركات تقدّمت إلى دورة التأهيل المسبق الثانية، وهي شركات روسية، وهندية، وماليزية، وقطرية، وأمريكية، ومصرية، وإيرانية، وجزائرية، ومجموعة (مصرية – لبنانية).

بحسب الوزارة فقد انتهت المهلة المفتوحة أمام الشركات العالمية المنقبة عن النفط في لبنان للتقدم بطلباتها من أجل التأهيل المسبق للاشتراك في دورة التراخيص الأولى.

ووفقا للبيان فقد تحددت المعايير المعتمدة للتأهيل بموجب المرسوم 9882/2013، والتي تتوزع على أربع فئات قانونية، ومالية، وتقنية، ومعايير متعلقة بالجودة والصحة والسلامة والبيئة.

المعايير القانونية، يجب أن تكون الشركة طالبة التأهيل المسبق شركة مساهمة أو ما يعادلها في أنظمة قانونية أخرى غير النظام القانوني اللبناني، وأن تقدم جميع المستندات المثبتة لذلك.

المعايير التقنية، يجب أن تكون الشركة طالبة التأهيل المسبق كصاحب حق مشغل قد قامت بعمليات تطوير في مياه يفوق عمقها 500 متر، وأن تكون قد قامت بأنشطة إنتاج نفطي.

المعايير المالية، يجب على الشركة طالبة التأهيل المسبق كصاحب حق مشغل لديها أصول بقيمة 10 مليارات دولار أو أكثر، والشركة طالبة التأهيل كصاحب حق غير مشغل لديها أصول بقيمة 500 مليون دولار أو أكثر.

المعايير المتعلقة بالجودة والصحة والسلامة والبيئة، تفرض على الشركة طالبة التأهيل المسبق كصاحب حق مشغل وكصاحب حق غير مشغل أن تقدما البرهان إلى الهيئة باعتماد العمليات والإجراءات والسياسات الصحيحة المتعلقة بالجودة والصحة والسلامة والبيئة.

ومن المتوقع أن يعلن “أبي خليل”، نتائج دورة التأهيل المسبق الثانية في 13 أبريل 2017.

المصدر: وكالات

التخطي إلى شريط الأدوات