Home تحليلات عضو بطاقة البرلمان يري ان قانون سوق الغاز لن يرفع الاسعار
0

عضو بطاقة البرلمان يري ان قانون سوق الغاز لن يرفع الاسعار

0

نفى النائب الوفدي الدكتور محمود عطية، عضو مجلس النواب عن دائرة شبرا الخيمة وعضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، تسبب قانون أنشطة سوق الغاز في زيادة الأسعار.

وأوضح عطية أن القانون تم اعداده لصالح المواطن ولا يتضمن أى زيادة لأسعار الغاز على المواطنين بل يهدف الى مشاركة القطاع الخاص فى توصيل الغاز إلى جميع المواطنين فى ربوع مصر فى نهاية 2019 حتى لا يظل المواطن يحمل اسطوانة البوتاجاز.

وأضاف عطية أن برنامج الحكومة يتضمن توصيل الغاز الطبيعى لجميع المحافظات فى نهاية 2019، مشيرا إلى أن الحكومة وحدها غير قادرة على الالتزام بالبرنامج الزمنى فى توصيل الغاز فى هذا التوقيت ما دعاهم إلى إعداد قانون يسمح للقطاع الخاص بالقدرة على الاستيراد مع القطاع الحكومى.

وتابع أن مشروع القانون يهدف إلى توصيل الغاز الطبيعى الى المصانع الكبرى والمناطق الكاملة كمدينة بدر وبذلك يلتزم اصحاب المصانع بسداد اسعار الغاز وفقا للاسعار العالمية.
وذكر النائب الوفدى أن القانون يفصل بين العميل المؤهل وغير المؤهل ويسمح للجهات المؤهلة باستيراد الغاز وتوصيله لنفسها وللاخرين.
واكد عطية أن مصر ستدخل على إنجاز حقيقى فى استخراج الغاز هذا العام، قائلا: “نريد أن نجعل من يتحكم فى اسعار الغاز البورصة لزيادة الدخل القومى ومنع الاحتكار”.
وأشار النائب الوفدى إلى أن الدولة ستحصل على رسوم نتيجة استخدام الغاز وستوفر ٢٠ مليار جنيه تدعم بها الغاز سنويًا.
 

التخطي إلى شريط الأدوات