Home غاز المتوسط تركيا و إسرائيل حوار دائم بشأن تصدير الغاز
تركيا و إسرائيل حوار دائم بشأن تصدير الغاز
0

تركيا و إسرائيل حوار دائم بشأن تصدير الغاز

0

كتبت …سوزان نور

أعرب “يوفال شطاينيتس” وزير الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلي، عن أمله في نجاح الحوار مع تركيا حول التعاون في مجال الغاز الطبيعي والطاقة، متمنيا أن يؤدي ذلك في المستقبل إلى تعزيز الثقة والتنسيق الأمني والسياسي بين أنقرة وتل أبيب.

جاء ذلك في كلمة للوزير الإسرائيلي خلال الاحتفال الذي أقامته السفارة التركية في مقرها بمدينة هرتسيليا الخميس الماضي بمناسبة العيد الوطني لتركيا.

وتعد هذه المرة الأولى التي يشارك فيها وزير إسرائيلي في الاحتفالات التي تقيمها السفارة التركية في إسرائيل منذ اعتداء البحرية الإسرائيلية على السفينة التركية “مافي مرمرة” عام 2010 .

وقال شطاينيتس إن مشاركته في الاحتفال دليل على أن إسرائيل وتركيا لا تعتزمان استئناف العلاقات الدبلوماسية فحسب، بل ترغبان في المضي إلى أبعد من ذلك، واستئناف التعاون الاقتصادي في مجال الطاقة.

وخلال الاحتفال قرأ القائم بأعمال السفير التركي، جيم توكان، كلمة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي تحدث فيها عن قوة بلاده التي لن تقهر من قبل أعدائها.

ويعد شطاينيتس من أكبر المؤيدين لاتفاق المصالحة مع تركيا الذي وقع في شهر يوليو/ تموز الماضي، والذي أنهى قطيعة استمرت 6 سنوات منذ حادثة السفينة مافي مرمرة. ويُعد أول وزير إسرائيلي يزور إسطنبول بعد توقيع الاتفاق، وذلك عندما حضر في مطلع الشهر الحالي المؤتمر العالمي للطاقة، حيث التقى نظيره التركي براء البيراق.

التخطي إلى شريط الأدوات