Home غاز المتوسط انفراد…كشف حقل غاز جديد ضخم في الدلتا المصرية
انفراد…كشف حقل غاز جديد ضخم في الدلتا المصرية
0

انفراد…كشف حقل غاز جديد ضخم في الدلتا المصرية

0

كتبت …سوزان نور

كشف حقل غاز جديد ضخم في الدلتا المصرية

(موكا-1) ٣ تريليون قدم مكعب من الغاز

قريبا “بريتش بتروليوم”  وشركة دانا غاز تعلنا  عن كشف مهم جديد للغاز الطبيعي في منطقة دلتا النيل.

أعرب مصدر مسؤل عن سعادته بالنتائج، التي حققها البئر  حيث أنه يعتبر الكشف الثالث ويؤكد الاحتمالات وما يحتويه من موارد غازية مهمة في المنطقة.

في مايو 2015، وقعت دانة غاز اتفاقية مع شركة بي بي (BP) لحفر أول بئر استكشافية عميقة (موكا-1) في منطقة حق امتياز المطرية البرية (قطاع-3). بموجب بنود الاتفاقية، فإن بي بي (BP) كمشغل سوف تتحمل الحصة الخاصة بدانة غاز والبالغة 50% في تكاليف حفر البئر بحد أقصى قدره 39 مليون دولار أمريكي. وقد بدء حفر بئر موكا-1 الاستكشافية في منتصف إبريل 2016، تم الحصول على البيانات السيزمية ثلاثية الأبعاد (3D)  وسيتم معالجة هذه البيانات  كما سيتم تحسين جودة البيانات السيزمية ثنائية الأبعاد (2D)، والتي تم الحصول عليها قديماً.

وقد أكدت  ايضا انه سيتم التركيز بشكل أساسي خلال عام 2016 على حصر جميع الإمكانات وتأمين مساحة أكبر في منطقة بلسم التطويرية من خلال حفر بئرين استكشافيتين اضافيتين وبئر تطويرية إضافية. إن برنامج الحفر سيستمر جنباً إلى جنب مع سلسلة مشاريعنا في دلتا النيل لزيادة الطاقة الاستيعابية لمعالجة الغاز الرطب إلى 250 مليون قدم مكعب قياسي قبل نهاية هذا العام.

وكانت شركة “إيني” الإيطالية للطاقة أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي أنها اكتشفت ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز في حقل ظهر قبالة السواحل المصرية وهو الكشف الأكبر في البحر المتوسط والعشرين بين أكبر الاكتشافات لمحققة على مستوى العالم.وكانت شركة “إيني” الإيطالية للطاقة أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي أنها اكتشفت ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز في حقل ظهر قبالة السواحل المصرية وهو الكشف الأكبر في البحر المتوسط والعشرين بين أكبر الاكتشافات لمحققة على مستوى العالم.

التخطي إلى شريط الأدوات