Home اخبار مصر وزير القوى العاملة يلتقي بعض نواب البرلمان لبحث مشكلات دوائرهم
وزير القوى العاملة يلتقي بعض نواب البرلمان لبحث مشكلات دوائرهم
0

وزير القوى العاملة يلتقي بعض نواب البرلمان لبحث مشكلات دوائرهم

0

التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان بعدد من أعضاء مجلس النواب في المحافطات المختلفة لبحث مشكلات دوائرهم، ووضع الحلول العاجلة لها، مؤكدا أن الحكومة والنواب يعملون لهدف واحد وهو تحقيق الحياة الكريمة للمواطن، مؤكدا أن نواب مجلس النواب هم رمانة الميزان في المرحلة المقبلة، وأن مصر تحتاج إلى تضافر جهود جميع أبنائها لتخطي المرحلة الحالية. وقال سعفان” إن مهمته كوزير، ومهمة نائب البرلمان تتحدان في خدمة المواطنين، وتخفيف الأعباء عنهم، وإن الوزارة على استعداد لبحث أي مشكلة، والعمل على حلها في إطار الإمكانات المتاحة”.

وحول رؤية الوزارة في المرحلة المقبلة قال سعفان إن أخطر مشكلة تؤرق كل بيت في مصر هي مشكلة البطالة، وستعمل الوزارة على المدى القصير لتحقيق علاقات عمل متوازنة فيما بين طرفي العملية الإنتاجية بما يساعد على استقرار المناخ الاقتصادي، ويشجع على الاستثمار من ناحية أخرى ومن ثم توفير فرص عمل جديدة ، فضلا عن تنظيم ملتقيات للتوظيف في جميع المحافظات، ونشر ثقافة العمل الحر حتى يمكن للشباب العمل بالقطاع الخاص، وإجراء تدريب تحويلي لراغبي العمل علي المهن والصناعات الحرفية التي يحتاجها سوق العمل لسد العجز في الوظائف الفنية. وأضاف” أما على المدى المتوسط والطويل فإن الأمر يحتاج إلى ربط مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل بحيث يتم تخريج مؤهلات يحتاجها السوق ولا تضاف إلى طابور العاطلين، وإن دور نواب الشعب مهم في تغيير مفهوم الشهادة الجامعة، والتوجه إلى التعليم الفني والصناعي”.

وقد طالب نواب دوائر حدائق القبة، والزاوية، والجمالية، وسوهاج، وأسوان وكفر الشيخ بإعادة برنامج تدريب شباب الخريجين من خلال الحصول على المبالغ الخاصة بتأهيلهم، فضلا عن تدريب الطلاب بالمصانع وعلى تجفيف البلح، واستغلال الجريد في عمل الكراسي بعد أن اندثرت هذه الصناعة، وتغيير منظومة التعليم من الروضة إلى الثانوية العامة مع التركيز على التعليم الفني، والصناعي، وإنشاء المدراس الصناعية بجوار المصانع لسد احتياجاتها من خريجيها.

كما طالبوا بتعميم نشرة التوظيف التي تصدرها وزارة القوى العاملة، وإرسال فرص العمل للنواب على “الواتس أب” لعرضها على الشباب في محافظات النواب، فضلا عن تنشيط دور مكاتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج لتوفير فرص عمل للشباب . وطالب أحد النواب بإطلاق الأجازات للعمل بالخارج بدون حد أقصى، وعدم تحديدها بمدة زمينة معنية، وهنا تدخل الوزير قائلا: إن ذلك يحجز الوظيفة لسنوات طويلة تصل إلى أكثر من 20 عاما، في حين أنه يمكن استغلال الدرجة لتعيين شباب عليها هم في حاجة إليها، طالما أن الذي يمكث طوال هذه المدة في الخارج لا يحتاج لوظيفة في الداخل”.

وخلال اللقاء أكد الوزير على الدور الفعال للشباب فى بناء الدولة وضرورة تواصلهم مع مختلف الأجيال وقدرتهم على الابتكار. ومن جانبهم، أعرب النواب عن تقديرهم بالتواصل بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية في الدولة.. وفى نهاية اللقاء تقدم النواب بعددً من المقترحات لحل مشكلات المواطنين، كما سجلوا إشادتهم بما تقدمه وزارة القوى العاملة من جهود فى مختلف المديريات التابعة لها، مؤكدين أنه سيتم العمل معاً على تلافى السلبيات وحل المشكلات المختلفة، ورحب الوزير بهذه الروح، قائلا” إننا جميعا هدفنا واحد، وهو مصلحة الوطن والمواطنين”.

أ ش ا

التخطي إلى شريط الأدوات